× الرئيسية عن الشركة المنتجات المدونة فروع سترو اتصل بنا

نصائح هامة لتربية الدجاج البلدى ج 1

Home » نصائح هامة لتربية الدجاج البلدى ج 1

نصائح هامة لتربية الدجاج البلدى ج 1

نصائح هامة لتربية الدجاج البلدى ج 1

                                  الدجاج البلدي          

يكوّن الدجاج البلدي في مختلف المناطق غير متجانس يختلف في صفاتها الشكلية مثل شكل العرف ، ولون الريش ، ولون الجلد ، ولون شحمة الأذن ، ولون قشرة البيض . ويختلف كذلك في صفاتها الكمية مثل وزن الجسم ، واستهلاك العلف ، وسرعة النمو ، والخصوبة ، وإنتاج وحجم البيض وغيرها . إلا أن الدجاج البلدي تأقلم على العيش تحت شروط البيئة المحلية الصعبة .

ويتميز الدجاج البلدي بارتفاع أسعار منتجاته من البيض واللحم نسبياً مقارنة بأسعار منتجات السلالات الأخرى ، ولا سيما الهجن التجارية ، والتي تفوقه إلى درجة كبيرة من ناحية الكفاءة الإنتاجية.

ولا شك أنه من أجل رفع الكفاءة الإنتاجية للدجاج البلدي فإنه لا بد من إخضاعه إلى برنامج تربية متكامل لتحسينه وراثياً بغرض إنتاج قطعان ذات صفات إنتاجية أفضل ، سواء فيما يخص إنتاج البيض أو اللحم .

معلومات عن الدجاج البلدي

1- يتراوح وزن الدجاج البلدي ما بين 900 – 1200 جم عند عمر النضج ( 16 – 18 أسبوع ) ، ويزداد الوزن بعد ذلك تدريجياً مع الزيادة في العمر ويصل إلى ما بين 1300 – 1650 جم ، وبالطبع يكون وزن الذكور اعلى من الاناث .

2- يبدأ إنتاج البيض عند عمر مبكر نسبياُ ( 16 – 18 أسبوع ) ، ويفضل تأخيره إلى عمر 20 أسبوع حتى يكتمل النضج الجنسى، ولتفادي إنتاج بيض صغير الحجم  3- تنتج الأنثى حوالي 160 – 180بيضة في السنة تحت ظروف الرعاية المكثفة   ( استخدام بيوت التربية المكيفة والمغلقة ) ، أما إنتاجها تحت ظروف التربية التقليدية فلا يزيد عن 60 – 100 بيضة عند التربية في البيوت المفتوحة

4- يتراوح وزن البيض بين 40 – 55 جم

طرق تربية الدجاج البلدية:

وعادة ما نقوم بتربية الكتاكيت في البطاريات حتى الأسبوع السادس أو الثامن تبعاً لحجم البطارية او فى مكان مخصص للتحضين والتربيه، وبعد ذلك يتم نقلها إلى العنابر الأرضية سواء المغلقة أو المفتوحة حسب الإمكانيات المتاحة ، وتستمر فيها حتى نهاية الإنتاج.

 

الحضانة والرعاية :

1:تمتد فترة حضانة الكتاكيت سواءً أكانت في بطاريات او تربيه ارضيه من وقت الفقس وحتى عمر 8 أسابيع ، حيث تتم التغطية الكاملة للجسم بالريش ، ومن المهم جداً عدم تعرض الكتاكيت لأية تيارات هوائية باردة ، كما يفضل أن تكون الرطوبة النسبية أثناء فترة الحضانة في حدود 60 % . وتحسب مساحة الأرضية على أساس 20 كتكوت لكل متر مربع من أرضية الحضانة ، وفي حالة التحضين في بطاريات تحسب بواقع 50 كتكوت لكل متر مربع من أرضية البطارية لمده 14 يوم .

يتم توفير درجة الحرارة بالحضانات على الوجه التالي :2

تكون الاحراره عند الاستقبال 33م وتنخفض تدريجيا بمعدل نصف درجه كل يوم

حتى تثبت بعد ذلك درجة الحرارة على 21 مْ وهى الدرجه المثاليه .

3:انتشار الكتاكيت داخل جميع أرجاء الحضانة بصورة منتظمة يدل على نجاح عملية التحضين ، بينما يدل تجمع الكتاكيت في أحد أركان الحضانة على وجود تيارات هوائية مزعجة ، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة بالحضانة تتواجد الكتاكيت في الأطراف البعيدة عن المدفأة ، أما انخفاضها فيؤدي إلى تكدس الكتاكيت حول أو تحت مصدر الحراره.

4:تنقل الكتاكيت في عمر 6 – 8 أسابيع إلى عنابرالرعاية حيث تمكث بها حتى عمر 16 – 18 أسبوع ويمكن أن تبقى في بيوت الرعاية حتى نهاية فترة الإنتاج . ، 5:تخصص مساحة متر مربع لكل 8 – 10 طيور في العنابرالمغلقة ، و 4 – 5 طيور في العنابر المفتوحة

6:لاتزيد نسبة النفوق عن 5 % خلال فترة النمو في عمر يوم إلى عمر 20 أسبوع ، وعن 0.5 % شهرياً طوال فترة الإنتاج

وسنتحدث عن الدجاج البلدى بتفاصيل كلا من :

- برنامج الاضاءه المتبع خلال الدوره

- برنامج التغذية فى مراحل التربية والانتاج

- برنامج الادوية الوقاءيه للقطيع وبرنامج التحصينات المتبع

- قص المنقار وافوائده

- برنامج التهويه المتبع خلال المراحل العمرية المختلفة

-انتاج البيض وتجهيزة للتفريخ وحفظ البيض



Powered By ebda3-eg.com